صائبة
صائبة القول والفعل صائبة النظرة والرأى اذا نطقت قالت صوابا
صابحة
جاءت مع الصبح جميلة مشرقة والحق الصابح: الواضح والصابح من الطعام: الطازج ويقال صبح الغلام فهو صبيح اشرق وجهه وجسمه وهى صبيحة فى وجهها اشراق وجمال ومن خالط بياضها حمرة فهى صبحاء وصبوحة هى صباح مصغرة او مدللة اما صبيحة فهى وضيئة الوجه وهى اول النهار والصبحة نوم ما بين الفجر وطلوع الشمس وصبحة وصبحى فيهما حسن وملاحة وتألق ووضاءة
صابرة
تحتمل الامور دون جزع والصبر مفتاح الفرج وفى الصبر قوة تحمل وتجلد حتى ترى الشامتين انها لا تتزعزع امام الاحداث والصابرون والصابرات ممن اعد الله لهم مغفرة واجرا عظيما وقد يكون لظروف الوالدين عند الولادة ما يجعلهما يعبران عن مدى صبرهما فيسمون صابرين او صبرين او صبرة
صادقة
ليس هناك اجمل من الصدق ومن اجل هذا اعد الله للصادقين والصادقات اجرا عظيما فى صدق القول: اخبار بالواقع وفى صدق القتال: اقبال عليه فى قوة وفى صدق الحديث والنصيحة: اخلاص وفى صدق الوعد: وفاء ويقال تمر صادق الحلاوة شديدها وهو صادق الحكم: مخلص فيه بلا هوى والفجر الصادق يعترض بياض الافق والصادقة مؤنث الصادق فهى صادقة مع نفسها ومع الناس اما صديقة فهى كثيرة الصدق حريصة عليه معروفة به دائمة التصديق للحق مبالغة فيه فى الصدق يصدق قولها عملها وعلى رأس المؤمنات: الصديقة بنت الصديق
صافية
صافية: خالصة من الكدر والصافية: الضيعة التى يستخلصها السلطان لخاصته اما صفية فهى من يقع عليها الاختيار لتكون سميرة ومجالسة ومؤانسة واما صفاء ففيها صدق الاخاء والمودة والصفو وهى الصفاء كله اما صافى فهى رمز الصفاء وهناك من تسمى: صافيناز
صالحة
الصالحة: المستقيمة المؤدية واجبها والصالحة: ذات الصلاحية للمعايشة والصالحة: النعمة الوافرة والصالحة: ذات الصلاح والتقوى
صبا
الصبا: ريح يضرب بها المثل فى الرقة ويقول شوقى: سلام من صبا بردى ارق اما الصبا فهو الصغر والحداثة والاسم يوحي بالقوة والفتوة والحركة والحيوية والجاذبية اما الصبوة فهى الحنين الى الشئ والعودة اليه
صباح
أول النهار
صباح
الصبح: الضوء، والصبحة: غبرة فيها حُمْرة وربما وُصفَ به الأسد والصباح الجميل والصباح نومة الغداة، والصباح: السراج بعينه أو شعلة القنديل، وبنو صباح يعرفهم العرب، والمصباح: السراج وصبحي: مما زاد الأتراك الياء في آخره، أما صُبَيْح فهو مُصغر صُبْح ويبقى صبيحاً وهو الجميل بين الصباحة، وصبح: جمع أصبح وهو اللامع، والغلام الصبيح مشرق الوجه جميله، أما صباحي ففيه حيوية الصباح، وهو الذى يُصبح الناس ويحييهم بالسلام صباحا
صدفة
واحدة من اصداف الشاطئ التى يحرص الهواة على اقتنائها وربما ضمت الصدفة لؤلؤا مكنونا وقد تسمى صدفة ورب صدفة خير من الف ميعاد وقد تسمى صدوف وهى المرأة التى تعرض وجهها للناظر ثم تصدف عنه
صراحة
فى الصراحة وضوح وخلاص من الالتواء والناس يحبون الصراحة ومن يقول كلمته بصراحة
صعبة
بعيدة المنال وفى الصعوبة شدة وفى الصعوبة عسر والصعبة الأبية التى تأبى الذل ولا ترضى به والعملة الصعبة فى دنيا الاقتصاد تحتفظ بقيمتها ويصعب لذلك تحويلها
صميدة
الصمدة: الصخرة الراسية في الأرض في استواء وارتفاع قليل، ومصغرها صُمَيْدَة
صهباء
ذات اللون الاصفر الضاربة الى شئ من الحمرة والبياض وينطقون بها ممدودة او مقصورة فيقولون: صهباء وصهبا
صولة
الصولة: السطوة فى الحرب ونحوها ومن كانت ذات صولة فان عندها من الشجاعة ما يجعلها تقف الى جانب الحق مؤيدة
ضاحية
يقال: فعل الشئ ضاحية: اى علانية ومفازة ضحية الظلال: لا شجر فيها والضاحية: الناحية الظاهرة خارج البلد وتكون متنزها
ضامرة
من كانت ضامرة فهى قليلة اللحم، خفيفة الجرى رقيقة
ضاوية
من كانت ضاوية فقد ضعفت وهزلت او دقت
ضحى
الضحى: ضوء النهار وعند الضحى يرتفع الضوء ويمتد ويقال: ما بكلامه ضحى اى: ماله بيان وانت البيان لمن ليس له بيان والضحوة: قرب انتصاف النهار والضحى والغداء والضحية: الضحى والاضحية
ضمرة
من الضمور أو من قولهم: بعير ضمر اذا كان صلبا شديدا، والضامر: القليل اللحم الرقيق، والضمار: ضد العيان وهو ما أضمره الانسان، وقد سمت العرب ضمرة وضميرا
ضياء
نور واشراق
ضياء
فى الضياء نور وفى الضياء: اشراق ومن كانت ضوءا فهى منيرة مشرقة وهناك من يسمونها ضوء النهار والضوء اقوى واسطع
ضيفة
الضيف: النازل عند غيره والضيف يكون موضع تكريم واعزاز ويعامل معاملة خاصة والضيف يكون خفيفا ومهما طالت اقامته فسوف يرحل الى بيته وبيت الزوجية فى انتظار كل فتاة واقامتها فى بيت ابيها مؤقتة كالضيف
ضُحَى
ضوء الشمس وارتفاع النهار وامتداده، والضحى: البيان.
طائعة
في الطاعة انقياد وفيها سهولة فى التعامل، وفى الطاعة خضوع والطاعة واجبة لله ولرسوله ولأولي الأمر
طائلة
الطائل الكثير الغزير، والطائل العلو، والطائل القدرة، والطائل المنة والطائل: الفضل والطائل الغنى والطائل: السعة والطائل النفع، والطائل الفائدة، ولا يذكر إلا بعد نفي فيقال هذا امر لاطائل تحته والطائلة، الطائل والطائلة: - ايضا - العداوة والثأر والترة
طابا
كثير من الناس يحلو لهم تسجيل الاحداث باطلاق اسمائها على من يولد مواكبا لها وطابا ارض مصرية عادت الى امها مصر بعد جهاد وكفاح فصارت رمزا للنصر وفخرا لمصر
طالبة
فى المثل: منهومان لا يشبعان طالب علم وطالب مال وفى الطلب همة فى التحصيل، والتماس المطلوب وارادته والسعى وراءه بغية نواله والطالبة من تطلب العلم والعلم يطلب من المهد إلى اللحد.
طامحة
الطامحة: إلتي تطمح إلى العلا وتطلب المجد، وتتطلع إلى مستقبل أفضل، وحياة أجمل والطامحة من النساء التي تبغض زوجها، وتنظر إلى غيره والطماحة التى تكر بنظرها يمينا وشمالا إلى غير زوجها
طاهرة
الطاهرة: النقية، ويقولون هي طاهرة الثوب أو طاهرة الذيل أو طاهرة العرض وفى الطهارة نزاهة وفى الطهر براءة من العيوب والكل يتطلع لى من كانت طاهرة
طراوة
الطري: اللين الغض الجديد، والنقي الخالص وفى الطراوة طازجة وجدة ونقاء ولين
طرفة
واحدة شجر الطرفاء، واسم شاعر قديم
طريفة
الطريفة: الطيبة النادرة، والطريفة الاحاديث المستحسنة، والأموال المكتسبة حديثا أما طرفة فهي كل شيء مستحدث عجيب، والجمع طرائف وسواء كنت طريفة أم طرفة أم طرائف فأنت مستملحة محبوبة تثيرين جواً من الإنبهار
طلا
الطلا: الصغير من كل شيء، وولد الظبية والريق يجف بالفم والطلا: اللذة، والطلاوة الحسن والرونق
طيبة
طيبة: اسم لمدينة الرسول صلى الله عليه وسلم ويقال: طاب الشئ طيبا وطيبة: زكا وطهر وجاد وحسن ولذ وصار حلالا وطابت الأرض: اخصبت وأكلات، والطيبة من الأشياء: أطيبها وأفضلها ويقال: امرأة طيبة حصان عفيفة تخلت عن الرذائل وتحلت بالفضائل
طيوف
الطيف: الخيال الطائف، وهو ما يراه النائم، ورؤية الطيف تسعد وتنعش سواء كنت طيفا أم طيوفا فأنت مصدر سعادة وسرور
طُعَيْمَة
تصغير طعمة، وهي كل ما يُطعم، وقد يراد به كثير الإطعام
ظافرة
ظافرة من الأسماء المتفائلة ففي الظفر على العدو قهرة، وفى الظفر بالشئ تحقيق حلم وفوز بأمل وفي الظفر غلبة وانتصار وعندما تعودين ظافرة يتوجونك باكاليل الغار اما ظفيرة فهي كثيرة الظفر الظفر يتبعها والنصر يمشي في ركابها
ظاهرة
عندما ينشأ الناس أمرا ما يقال: هناك ظاهرة تستحق الاهتمام، وهناك الظاهرة الجوية: وهى تلك التي تؤثر فى البصر والخيال من افاعيل الطبيعة، وظاهرة الرجل: عشيرته، والظاهرة من تطل وتشرف من عال وعندما يكون اسمك ظواهر تجتمع فيك كل المعاني السابقة أما ظهيرة فهي المعينة والظهيرة: الظهر
ظبية
الظبي العربي يقال له الغزال الأعفر والظبى إذا نفر من مكان لايعود إليه ولهذا يقولون لأتركنك ترك الظبي ظله وكم تغنى الشعراء بظبيات القاع، ووقف شاعر أمام ظبية فراح يتأملها ويقارن بينها وبين من يحب ثم يقول: فعيناك عيناها، وجيدك جيدها غير أن عظم الساق منك دقيق
ظلال
ليس ظلا واحداً يَستَظلُ به الناس، ولكنه ظلال، وفي الظل ينعم الناس بالطمأنينة وسكينة النفس، أما (ظَليل) فهو دائم الظل
ظلال
لست ظلا واحدا ولكنك ظلال والظل: ضوء الشمس حينما تستتر عنا بحَاجز، والظل من الشيء: أوله يقال: ظل الشباب ويعيش الناس فى ظل فلان أى فى كنفه وفي ظلال القرآن ينعم الناس بالأمان
ظمياء
الشفة الظمياء: فيها سمرة وذبول واللثة الظمياء: قليلة الدم، والعين الظمياء رقيقة الجفن، والساق الظمياء قليلة اللحم وفي ظمياء تلتقي السمرة مع الرقة